التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المقالات الأحدث

حزب الله... صمت بين خطأ التقدير واستنزاف القدرات

استمرار القصف الإسرائيلي للجنوب اللبناني بما فيها قصف اليوم العنيف على مناطق علي الطاهر ومرتفعات كفرتبنيت والنبطية الفوقا وجبل شقيف، رغم مرور أشهر على وقف إطلاق النار، يكشف عن واحدة من أكثر اللحظات التباسًا في مسار حزب الله منذ تأسيسه. الصمت الذي يلف الحزب ليس مجرّد خيار تكتيكي، بل لغز استراتيجي يدفع لتحليل أسبابه على مستويين: هل يراهن الحزب على أن "الكمون" سيقابل بكمون إسرائيلي؟ أم أن ما نراه هو نتيجة حقيقية لتصفية قدرات الردع، وتحول الحزب فعليًا إلى كيس ملاكمة في ساحة مفتوحة؟ أولًا: كمين التقدير الخاطئ السيناريو الأول يُفترض أن الحزب اختار التهدئة عن وعي، ظنًا منه أن امتصاص الضربات سيكبح شهية إسرائيل، وأنه كلما تراجع خطوة، هدأت النار المقابلة. لكن هذا الرهان على "عقلانية" الخصم يبدو حتى الآن خاسرًا. إسرائيل تقرأ الكمون كضعف، وتستثمر فيه بكل ما لديها من طيران واستطلاع وذخيرة دقيقة. من مارس إلى يونيو، نفذت أكثر من 900 ضربة، بعضها طال مواقع مفترضة لتخزين طائرات درون تحت الأرض، وأخرى استهدفت طرق الإمداد وصواريخ نوعية كان الحزب يحاول إخفاءها. ببساطة، إسرائيل لا تقرأ ا...

الفرد والجماعة في افكارنا الليبرالية








لا تضع الليبرالية تناقض بين مصلحة الفرد ومصلحة الجماعة بل تحاول ان تصل لصيغة all winners status وهو وضع  نحاول ان نصل  فيه الى صيغة الكل فائز دون ان يوجد خاسر او مهزوم  بحيث لا نخلق تعارض مبدأي بين مصالح الفرد ومصالح الجماعة. فأن حدث التعارض تدخلت الدولة لتنظيم المصالح بين الأفراد فمثلا من مصلحة المنتج ان ينتج بأقل تكلفة ومن مصلحة المستهلك ان يحصل على افضل سلعة فماذا اذا تعارضت المصلحتين وقرر المنتج ان ينتج باقل تكلفة منتج سيء .. تتدخل الدولة من خلال قوانين حماية المستهلك وتمكن المستهلك من استرداد امواله واحيانا اخذ تعويض من المنتج الذي حاول ان يقلب المعادلة من صيغة الكل فائز الى صيغة فائز وخاسر وهو ما ترفضه الفكرة الليبرالية في الأساس . ومثال اشارة المرور مثال جيد في لهذه الفكرة فأشارة المرور تنظم حق الجميع في العبور  والمرور على الرغم من تعارض الأتجاهات او تعارض المصالح.
وكذلك  نؤمن كليبرالين ان المجتمع الحر هو مجموع لأفراد احرار ولا يمكن ان نحقق ابدا المجتمع الحر اذا كان مجموع الأفراد لا يتمتعوا بالحرية او تنتهك حقوقهم في الأختيار والتفكير والأعتقاد والتعبير ، ولا يعني ذلك تفضيل مصلحة فردية عن مصلحة جماعية ولكن يعني اننا نحاول ان نحافظ على حرية كل فرد لأننا نؤمن ان انتهاك حرية فرد او اقلية هو انتهاك لقيمة الحرية ذاتها وانتقاص لحق طبيعي من حقوق البشر لا يملك احد كائن من كان ان يصادره او يحجبه حتى ولو بأسم الأغلبية.

لذا فقد ظهرت الليبرالية لتحرير 3 فئات من ظلم استبداد 3 فئات اخرى : 1-تحرير الفرد من استبداد الجماعة فقبل الليبرالية كان الفرد عبارة عن جزء من اقطاعية او قبيلة او مدينة او قرية لا رأي له الا ما رأت الجماعة ولا حرية له الا ما يترتب على وضع الجماعة في المجتمع وهو حق وراثي في الغالب لا يكتسبه بمجهوده بقدر ما يكون مكتسب بحق الدم فمن ولد لأسرة اقطاعية نبيل له حرية تفوق بكثير من ولد لأسرة من العبيد او الفلاحين 2- تحرير الأقلية من استبداد الأغلبية اي تحرير الجماعات التي تختلف مع الأغلبية وتشكل اقليات صغيرة داخل المجتمع  من ارهاب وطغيان الأغلبية ، فالليبرالية لا تعني فقط حكم الأغلبية كالديمقراطية ولكنها حكم الأغلبية مع ضمان حقوق الأقليات في الوجود و الأعتقاد والتعبير والعيش الآمن 3- تحرير المجتمع من استبداد الحكومات والملوك  فقبل الليبرالية كانت الحكومات والملوك يحكموا بالحق الألهي وحق الدم الأزرق ولا حق للمجتمع في مسائلتهم او محاسبتهم حيث لا فضل للمجتمع في وضعهم على كراسي السلطة والحكم.وهنا تظهر الليبرالية كفكرة وفلسفة تحاول ان تحرر الأضعف من سلطان الأقوى وتمنح الفرد استقلالية في الأختيار دون ضغط او اجبار او ارهاب وهنا تظهر فكرة الفردية في الليبرالية  وهي لا تعني الأنعزالية او الأنانية كما يفهم من اراء منتقديها  ولكنها تعني الحق الكامل لكل فرد في ان يفكر ويختار ويتصرف وفقا لقناعاته مالم يضر الأخر لكنها في نفس الوقت فلسفة امنت بالعيش المشترك وطورت ما يسمى بالمجتمع المدني للتفاعل المجتمعي المنظم في مواجهة الدولة وحضت على قيم التسامح والتعاون بين الأفراد لتحقيق الخير العام.
فتطورت في المجتمعات الليبرالية ما يسمى بفكرة ال Public space. أو ما نسميه بالمجال العام وهي تعني مساحة مشتركة بين افراد المجتمع أو مساحة التلاقي بين الناس وهي فكرة تسمح بالتعاون والتعايش وتطوير ثقافة مشتركة وزيادة ما يسمى بروح الفريق والعمل الجماعي مثل النقابات والأحزاب ومؤسسات الوقف والعمل التنموي والخيري وغيرها من الأنشطة المشتركة, حتى الشارع يعتبر جزء من مساحة المجال العام شوفوا إزاي بيحافظوا على أناقته ونظافته وشوفوا عندنا بنعمل ايه في مجالنا العام وابسط مثال لها نظافة شوارعنا وقدرتنا المتدنية على العمل الجماعي في احزابنا وتنظيماتنا التي تنفجر بما يفوق معدل الأنشطار النووي.


تعليقات

المشاركات الشائعة